منوعات

أخرجه من رأسك وجيبك قبل ان يقتل حيوانتك المنوية

تركيا هاشتاغ / أخرجه من رأسك وجيبك قبل ان يقتل حيوانتك المنوية

دراسة نشرت مؤخرا. تبين أن الكافيين الذي يستهلك بكثرة من قبل الشباب خلال النهار والموجود بكثرة في المشروبات المختلفة وخاصة القهوة يعطل حركة الخلايا المنوية ويؤثر سلباً على التكاثر.

قال عالم الأجنة Turgay Barut ، الذي قدم معلومات حول نتائج الدراسة المنشورة في مجلة PNAS في نوفمبر 2021 في جامعة كورنيل في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة ، “نتيجة للدراسات ، كيف المحتوى الكيميائي لل الأنابيب التي توفر الاتصال بين المبيض وأنسجة الرحم لدى النساء توضح كيف تصل خلايا الحيوانات المنوية إلى خلايا البويضات؟ “الباحثون الذين أجروا هذه الدراسة على الماشية درسوا كيف تؤثر العوامل البيوكيميائية البيئية على نشاط الحيوانات المنوية”.

الكافيين يعطل التقدم المتماثل للحيوانات المنوية

بما في ذلك شاربي القهوة، لا سيما البيان، فإن المزيد من الكافيين هو أيضًا مصدر قلق للرجال الذين يعبرون عن البارود ، ” الحيوانات المنوية تم تحديد أنه بينما تتحرك الخلايا في سباحة متناظرة بمساعدة ذيولها في خط مستقيم، فإنها تظهر حركات غير متماثلة ودائرية عند تعرضها للكافيين والعوامل التي تزيد من كمية الكالسيوم داخل الخلايا وتوفر فرط النشاط.

تم توضيح أن فرط نشاط خلايا الحيوانات المنوية استجابةً للعوامل البيوكيميائية يشير إلى أنها تنظم سلوك السباحة في حركتها نحو منطقة الإخصاب ، الأمبولة.

الأستاذ د. ميسم ظافراني ، طالبة الدكتوراه في علي رضا عباس بوراد ، إن هذا التغيير في حركات الحيوانات المنوية سيساعدها على البحث عن خلية البويضة وضمان الإخصاب الناجح.

التقدم غير القياسي يمنعها من الوصول إلى خلية البيض

وتابع عالم الأجنة تورغاي باروت ، “في هذه الدراسة التي أجريت على رقائق ميكروفلويديك المستخدمة كخيار علاجي بديل في مختبر التلقيح الاصطناعي ، تم تعويم خلايا الحيوانات المنوية في هذه الرقائق في بيئة المختبر ، وعند إضافة الكالسيوم إلى الوسط ، يمكن أن تعلق عند نهايات مسدودة في الأنابيب أثناء وصولها إلى المبيضين بسبب حركة السباحة غير المتكافئة والدائرية ، وتدخل إلى خلية البويضة ، وخلصوا إلى أنه قد يمنعهم من الوصول إليها “.

“قد تُمكِّن هذه الاختراع الجديد من تحديد أفضل استراتيجية علاج”

مشيرة إلى أنه من المعروف أن حركة الحيوانات المنوية في الرحم تتأثر بدرجة الحرارة وسيولة السوائل في أنسجة الرحم وبنية جدار الرحم ، قال باروت ، “هذا الاختراع الجديد ، الذي تم الحصول عليه في محاكاة اصطناعية ، يعطي فكرة حول ما يحكم هذه الزيادة في مستويات الكالسيوم داخل الخلايا في الكائنات الحية ، بما في ذلك البشر.

من خلال هذه الدراسة ، من خلال فهم ما يحدد آلية التنقل ، سيكون من الممكن تحديد أفضل استراتيجية علاج مع الإخصاب في المختبر للأزواج المصابين بالعقم الذين يرغبون في إنجاب الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق