أخبار سوريا

استعداد لمـواجهة ثنائية على الأراضي السورية.. وتحركات روسية من خلف الكواليس

تركيا هاشتاغ

استعداد لمـواجهة ثنائية على الأراضي السورية.. وتحركات روسية من خلف الكواليس

أشار تقرير مطلع الأسبوع الماضي إلى أن إيران ربما تستعد للصـ.ـراع مع إسرائيل في سوريا، ولن تقبل أن تمر الضـ.ـربات الجوية الإسرائيلية على مستودعاتها دون رد بعد الآن.

كتب الصحفي المخضرم “إيليا ماغنير” على موقع “ميديوم” حول ما إذا كانت “حرب الشرق الأوسط الكبرى ستبدأ في بلاد الشام”، واعتبر أن سوريا قد تكون نقطة انطلاق محتملة.

إن تقرير “ماغنير” مثير للاهتمام لأنه يؤكد -وفقاً لمصادر “خاصة”- أن إيران تقوم بإخلاء “مواقع تجمعات مستشاريها ليس للانسحاب أو لإعادة الانتشار، ولكن لإيجاد قواعد داخل ثكنات الجيش السوري حيث سيطر حزب الله على المباني الإيرانية التي أخلتها وقد تم إبلاغ روسيا بهذا التغيير حتى تصل المعلومات إلى إسرائيل”.

في منتصف مايو/ أيار ظهرت تقارير تفيد بأن إيران قد تسحب بعض قواتها من سوريا والتي تقدر بنحو 1000 فرد من الحرس الثوري الإيراني، لكن محللين ومسؤولين أمريكيين رفضوا هذا التقييم في ذلك الوقت.

يقدم مقال “ماغنير” في 6 حزيران/ يونيو وجهة نظر أخرى حول ما قد يحدث: “إيران لم تعد تريد قبول الضـ.ـربات الإسرائيلية على مستـ.ـودعاتها دون أيّ رد”.

مضيفاً: تقوم إيران بنقل مستشاريها وعددهم بالمئات إلى قواعد النظام السوري، وهذا سيحميهم ظاهرياً لأن الضربات الجوية ستكون أقل عرضة للضـ.ـرب هناك.

وكتب أن روسيا تلعب دوراً رئيسياً لأنها تنسق مع إسرائيل، مضيفاً: “لقد تم الاتفاق بين إسرائيل وروسيا على إبلاغ موسكو و”القاعدة الجوية الروسية في حميميم” بتفاصيل أيّ ضربة”.

وكتب أن وحدات العمليات الخاصة التابعة لحـ.ـزب الله (الرضوان) لم تخسر معركة في سوريا، كما ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست في 21 مايو/ أيار قائلة: إن الوحدة عانت من انتكاسة على يد تركيا في إدلب.

هناك نقطة أكبر في مقال “ماغنير” فقد قال: إن حـ.ـزب الله يأخذ قـ.ـتل مقـ.ـاتليه على محمل الجد، مضيفاً: “بدأت المسيرات الإسرائيلية تتأكد من المواقع المستـ.ـهدفة خالية من المستـ.ـشارين الإيرانيين، وأن التحـ.ـذير الروسي يصل إلى المعنيين لإجلاء الأفراد، وبهذا فإن إسرائيل تتبع نفس الأسلوب عندما تهـ.ـاجم “حزب الله” السيارات أو الشاحنات”.

وقال التقرير: إن الصواريخ التحـ.ـذيرية أطلـ.ـقت لكن بعد حادثة في بيروت في أغسطس 2019 شملت طائرات من دون طيار، سعى حـ.ـزب الله إلى الانتـ.ـقام محاولاً إظهار قـ.ـوة ردع.

وكتب “ماغنير” أن حزب الله قام بتـ.ـخزين الصـ.ـواريخ والإرشادات الدقيقة و”الطائرات من دون طيار وصواريخ كروز بعيدة المدى والصـ.ـواريخ المضادة للسـ.ـفن بعيدة المدى” وغيرها من الذخائر.

يعتقد حـ.ـزب الله أنه يستطيع أن يكون رادـ.ـعاً لإسرائيل وأن يستطيع تغيير قواعد اللعبة ليحمي رجاله في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق