منوعات

الأمن التركي يضبط قطع أثرية من بينها جـ.ـماجم بشرية في ولاية إزمير

تركيا هاشتاغ / الأمن التركي يضبط قطع أثرية من بينها جـ.ـماجم بشرية في ولاية إزمير

تمت مصادرة 364 قطعة أثرية تاريخية في العملية التي نفذت ضد منزل ومستودع في منطقة عليغا في إزمير. كانت أكثر القطع الأثرية التي تم ضبطها لفتًا للنظر هي القطع الأثرية في الجمجمة لقبيلة جيفارو ، بقـ.ـطع رؤـ.ـوس أعـ.ـدائهم.

نفذت فرق إدارة مكافحة التهريب والاستخبارات في جمارك إزمير عملية على عنوانين نتيجة للمعلومات الاستخبارية التي تلقوها والمتابعة الفنية لإمكانية تهريب القطع الأثرية التاريخية في منطقة عليغا.

وخلال عمليات التفتيش التي أجريت في منزل في المرحلة الأولى من العملية ، تم ضبط 5 عملات معدنية من العصر البيزنطي ، و 4 دبابيس شعر عظمية ، و 19 مخطوطة عثمانية ، بالإضافة إلى إجمالي 59 قطعة أثرية تاريخية من فترات مختلفة.

وفي المرحلة الثانية من العملية ، تم اقتحام مستودع، خلال عمليات التفتيش التي أجريت في المستودع ، تم مصادرة 269 قطعة أثرية تاريخية و 27 لوحة مرسومة من القرن الثامن عشر.

وفي حين تم تسليم مجموعه بعدد 364 قطعة أثرية تاريخية تم الاستيلاء عليها في العملية إلى مديرية متحف إزمير ، بدأ مكتب المدعي العام عليغا تحقيقًا ضد المسؤولين.

الجمجمة تحافظ على أصلها
قدم مدير متحف إزمير ، هونكار كيسير ، معلومات عن القطع الأثرية المصادرة. قال Hünkar Keser: “من بين القطع الأثرية الإثنوغرافية التي تم العثور عليها ، هناك جـ.ـماجم تحمل اسم” Tsantsa “تنتمي إلى قبيلة” Jivaro “تعيش في غابات الأمازون. وبعد قـ.ـتل أعدائهم ، قطعت قبيلة Jivaro رؤوسهم وخضعت للعـ.ـلاج بالأعـ.ـشاب لمدة أسبوع.

ونتيجة للعمليات ، تقلص حجم الجـ.ـماجم إلى حجم برتقالة. “ويجففونهم ويعلقونهم من أعـ.ـناقهم لإظهار بطولاتهم.

هذه القبيلة أيضًا كانت تخـ.ـيط فـ.ـم جمـ.ـاجمها وتضع حصى فيها آذانـ.ـهم حتى لا تخرج أرواح أعـ.ـدائهم، ونتيجة لتقنية التحـ.ـنيط التي استخدموها في ذلك الوقت ، ظل الشعر والحـ.ـواجب والـ.ـرموش على الجـ.ـماجم كما هي حتى اليوم “.

طاولة تركية مع توربان
قال Hünkar Keser إنهم سيجرون دراسة تأريخية على المخطوطات ، بما في ذلك القرآن ، التي تم الاستيلاء عليها أثناء العملية.

قال كيسر: “تعود غالبية لوحاتنا إلى القرن الثامن عشر، نعتقد أنها كلها أصلية ، كلها لوحات زيتية، سيقوم خبراؤنا أيضًا بتقييم قيمهم الفنية وقيمهم الفنية، إحداها لوحة تسمى “الترك في عمامة” إنها لوحة مميزة وجميلة للغاية “.

 

زر الذهاب إلى الأعلى