أخبار تركيا المحلية

الطقس في تركيا.. امطار غزيرة ورياح مغبرة..اليكم التفاصيل

تلاكيا هاشتاغ / الطقس في تركيا.. امطار غزيرة ورياح مغبرة..اليكم التفاصيل

حذرت الأرصاد الجوية التركية سكان عدد من الولايات التركية من تساقط أمطار غزيرة .

وقالت الأرصاد في بيانها، أن أمطار غزيرة ستسقط على الأجزاء الداخلية من غرب البحر الأسود وحول ولاية شانكيري، وقيصري، ونيفشهير، ونيغده، ويوزغات، وقرشهير، وكيركالي، وشوروم، وأوردو، وجيرسون، وسيواس .

تشير تقييمات هيئة الأرصاد الجوية إلى أن الجو سيكون بين غائم جزئيًا وغائم جدًا في شرق مرمرة وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​ووسط الأناضول والبحر الأسود والجزء الشمالي من شرق الأناضول والمناطق المحلية في كوتاهيا وأفيون قره حصار مع زخات متقطعة وعواصف رعدية.

ومن المتوقع هبوب رياح مصحوبة بالغبار في ولاية شانلي أورفا، ماردين، ديار بكر، باتمان، إيلازيج، تونجلي، بينجول، موش، سيرت، شرناق .

وتشير التقييمات إلى أن درجات الحرارة ستنخفض ​​في المناطق الشمالية والداخلية والشرقية بشكل ملحوظ (6-14 درجة) في الأجزاء الداخلية ، وسيزداد بمقدار 2 إلى 4 درجات في غرب مرمرة وساحل إيجة.

كما وحذرت الأرصاد المواطنين من السيول المفاجئة والفيضانات والبرق والبَرَد في المناطق المتوقع سقوط الأمطار فيها.

تركيا هاشتاغ / أردوغان يشارك بمراسم فتح ممر مائي جديد لقبرص التركية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تزود قبرص بـ 75 مليون متر مكعب من المياه سنويًا عبر خط أنابيب بحري. معتبراً أن فتح خط إمداد المياه من تركيا إلى قبرص يضيف رابطاً جديداً بين البلدين

قال الرئيس أردوغان، إن مشروع النفق لضخ مياه الري إلى الجزء التركي من جزيرة قبرص سيوفر فرص عمل لنحو 10 آلاف شخص من خلال زيادة مساحة الأراضي الزراعية المروية، مؤكدا أن بلاده أثبتت إصرارها في عدم جعل قبرص بحاجة لمساعدة الآخرين من خلال المشاريع التي ساهمت في حل أزمة نقص المياه لديها.

وأكد أردوغان أنه “مع افتتاح خط إمداد المياه من تركيا إلى قبرص التركية. نكون قد أضفنا رابطة جديدة بين البلدين إلى جانب الروابط التاريخية والثقافية والجغرافية”.

واعتبر رجب طيب أردوغان أن مفاوضات قبرص فشلت نتيجة موقف الجانب اليوناني “المتعنت” وتصرفاته “المتعجرفة”، حد تعبيره، وقال إن “العقلية التي لا ترى القبارصة الأتراك على قدم المساواة مع القبارصة الروم في الجزيرة بل وتتجاهلهم، حولت القضية القبرصية إلى معضلة”.

وشدد أردوغان على أنه “لا أحد يمكنه بعد الآن أن يحمل القبارصة الأتراك مسؤولية عدم التوصل إلى حل قضية الجزيرة”. مضيفا أنه إذا كانت هناك رغبة للبحث عن حل في جزيرة قبرص فيجب أن يقوم ذلك على أساس الحقائق على الأرض وليس على الأحلام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق