منوعات

“الفطر الأسود” مرض فطري معروف سابقاً وأخذ سيطاً أكبر من حجمه

تركيا هاشتاغ / “الفطر الأسود” مرض فطري معروف سابقاً وأخذ سيطاً أكبر من حجمه

كشف الدكتور صالح الدماس، استشاري أمراض صدرية وزراعة الرئة، اليوم الأحد، أن “الفطر الأسود” ليس بمرض جديد؛ فهو أحد الأمراض الفطرية المعروفة منذ عقود ولكن الموضوع أخذ أكبر من حجمه.

الفطريات موجودة في الطبيعة

وقال “الدماس” في حديث مع برنامج “عين الخامسة” على قناة “الإخبارية”: إن “الفطريات موجودة في الطبيعة والتربة وفي أجسامنا وتُصيب الإنسان بالمرض حينما تنخفض المناعة”.

أدوية المناعة طويلة الأمد

وأكد أن (“الفطر الأسود) نراه منذ سنوات طويلة في المرضى الذين يتناولون أدوية كيماوية لعلاج الأورام، ثمَّ تثبط المناعة، ونراه في مرضى زراعة الأعضاء بسبب تعاطي أدوية المناعة طويلة الأمد”.

انخفاض المناعة

وأشار “الدماس” إلى أن “ما نراه حاليًا في مرضى كـورونا بالإصــابة بهذا الفطر هو ناتج عن انخفاض المناعة المصاحب لالتهاب كورونا، وربما ناتج من الأدوية المستخدمة لعلاج كورونا”.

وأوضح الاستشاري أن “بعض الأدوية المستخدمة لعلاج كـ.ورونا مثل مضادات الالتهاب تثبط الجهاز المناعي وتجعله عرضه للإصـابة بهذه الفطريات الموجودة بالجسم أو البيئة المحيطة”.

يؤدي إلى الوفاة

وختم “الدماس” بالتأكيد على أن “(الفطر الأسود) يصـيب أي شخص لديه انخفاض في المناعة، وقد يؤدي إلى حالات شديدة من الالـتهاب خصوصًا في الرئتين والجيوب الأنفية، وقد يؤدي إلى الـوفاة إذا لم تتحسن المناعة”.

تركيا هاشتاغ / هيا مرعشلي بالمايوه الاحمر داخل حوض السباحة مع حبيبها 

أطلت الممثلة السورية هيا مرعشلي، بصورة جديدة لها عبر خاصية الستوري في إنستغرام، من داخل حوض السباحة، برفقة شاب مجهول الهوية.

وطرح العديد من المتابعين، علامات استفهام حول العلاقة التي تربط هيا بهذا الشاب الذي بادلته نظرات رومانسية. وكأن هناك علاقة عاطفية تجمعهما.

ولم تكشف الصورة عن ملامح “الشاب” بشكل واضح، إلا أن العديد من رواد السوشال ميديا. خمّنوا بأن الشاب الذي يظهر مع مرعشلي في المسبح هو الفنان السوري ناصيف زيتون. الذي سبق أن انتشرت شائعات سابقة عن وجود علاقة حب بينهما.

لكن إحدى الصفحات المعنية بأخبار المشاهير، كشفت عن هوية الشاب، كما نشرت له عدة صور واضحة.

وبحسب المصادر، فإن حبيب هيا سوري الجنسية، وهو من خارج الوسط الفني، اسمه الأول “يوسف”. وينمتي لعائلة غنية تعمل في مجال تجارة السيارات، وكان يعمل في قطر. كما أنه على علاقة بهيا منذ ما يقارب العام، وعلاقتهما رسمية، إلا أنهما لم يعلنا عنها لأسباب “غير معروفة”.

وأطلت هيا من داخل المسبح بالمايوه، الذي ظهر جزء منه، وهي تتبادل نظرات رومانسية مع حبيبها، الذي لم تكشف عن وجهه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى