أخبار العالم

المركزي الروسي يكشف عن حجم ديون الدول العربية المستحقة لروسيا 

المركزي الروسي يكشف عن حجم ديون الدول العربية المستحقة لروسيا 

نشر تقرير خاص ولاول مرة على موقع البنك المركزي الروسي يتطرق حول حجم الديون الدولية المدينة لروسيا، بما فيها دول عربية .

وبحسب ما نشره البنك المركزي كمستحقات نهاية العام 2019، فأن عدد الدول المدين لروسيا يبلغ 30 دولة نامية، بمبلغ شامل قدره 22.9 مليار دولار على شكل قروض ثنائية.

وبحسب دراسة اجريت سابقاً تعتبر روسيا ضمن المرتبة الخامسة عالمياً كدولة مدينة للدول النامية، بينما تحتل الصين المرتبة الاولى .

ومن بين الدول مجتمعة فأن اكبر دين مستدين من روسيا هو لدولة بيلاروس بقيمة 8.1 مليار دولار، بالاضافة الى توقيع اتفاقية بين البلادين بمنح “مينسك” قرضاً بقيمة مليار دولار مع نهاية عام 2020.

كما وتشمل قائمة الدول المستدين من روسيا، دولة بنغلادش وفنزويلا وفيتنام والهند واليمن، بقرابة المليار ونصف المليار دولار، بالاضافة الة العراق وكوبا.

وتعتبر دولة مصر العربية من الدول الكدينة لروسيا بمبلغ وقدره 495.5 مليون دولار، وهناك دول افريقية عديدة غير مصر مستدينة مثل الصومال وموزمبيق وإثيوبيا، بمبلغ إجمالي وقدره 973 مليون دولار.

وكانت سوريا من الدول التي تم تجميد ديونها الذي بلغ 525 مليون دولار، بالاضافة الى تجميد ديون دولة أفغانستان بـ 849 مليون دولار، ودولة لكومبوديا بقيمة 458 مليون دولار.

يصطاده الاتراك ولا يفارق موائد الصينين والكوريين “الباذنجان”

عادئدات تقدر بملايين الدولارات تعود لتركيا من خلال تصدير “باذنجان البحر” الى كوريا والصين.

ومن خلال الحديث مع رئيس جمعية رجال اعمال الصيادين بغرفة التجارة في إزمير “محمد شاهين جاكان” انهم يصدرون باذنجان البحر المستخرج من المياه العميقة لبحر إيجة والبحر الابيض المتوسط الى دول الشرق الاقصى وخاصة الصين.

واوضح جاكان ان تصدير باذنجان البحر الذي يعتبر احد الأكلات الشعبية للمطابخ الصينية والكورية خاصة، يدر دخل بما يقارب 30 مليون دولار على اقتصاد تركيا، وذلك بحسب ما ترجمه وحرره موقع تركيا هاشتاغ.

وتطرق جاكان أن الصينين يستخدمون الباذنجان البحري في اشكال متعددة بغض النظر عن العناصر الغزائية، أذ انه يعتبر ناتج ذو قيمة روحية للصينيين.

ويستخدم باذنجان البحر بحسب ما ذكره جاكان، في الحساء والسلطات، وفي الولائم الكبير ويستخدم في المناسبات الخاصة وحفلات الزواج، ويقدم ضمن المؤكلات الخاصة والمميزة ضمن المطاعم والفنادق.

ويعتبر هذا الاقبال على الباذنجان البحري بحسب الصينيين ، أذ انه يقوي الجهز المناعي ويؤخر الشيخوخة، بالاضافة الى صناعة الكريمات من اجل أزالة تجاعيد الوجه.

ويشار الى ان كمية الصيد الت يقوم اصطيادها بشكل سنوي بلغت 200 طن بالسنة الواحدة، ويشار الى ان الحكومة التركية تقوم بفرض حظر خلال شهريين بالسنة ضمن فترة التفريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى