أسعار الصرف

انواع ليرات الذهب في تركيا..وكم بلغ سعرها اليوم 2021

تركيا هاشتاغ / انواع ليرات الذهب في تركيا..وكم بلغ سعرها اليوم 2021

يعتبر الذهب من الركائز الاساسية وواحدة من مدخلات الخزينة التركية الرئيسية، لتصل القدرة الانتاجية للبلاد نظرياً نحو 400 طن سنوياً.

وفي وقت سابق اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في كانون الثاني الماضي، أن تركيا تنوي رفع انتاج الذهب الفعلي الى 100 طن سنوياً خلال الخمسة سنوات القادمة.

وبحسب ما رصده “موقع تركيا هاشتاغ“، تمتلك تركيا 18 منجم لاستخراج الذهب ويعمل به قرابة 250 ألف شخص، لذلك تعتبر تركيا واحدة من أكبر خمسة أسواق عالمية.

ويشار الى ان الذهب الذي استوردته تركيا بلغ قيمته قرابة 26.6 مليار دولار خلال عام 2020 لتحتل المرتبة العاشرة عالمياً بين المستوردين.

في حين بلغت موجودات البنك المركزي التركي ذروتها عند 606.6 أطنان خلال أغسطس/آب الماضي، قبل أن تتراجع لاحقا، وذلك بحسب ما رصده “موقع تركيا هاشتاغ”

نشرة مفصلة لاسعار ليرة الذهب بانواعها وأجزائها في تركيا :

الاولى : ليرة الذهب من نوع جمهوريات وهي الاكثر شهرة والاعلى سعراً فقد سجلت ” 3240″ ليرة تركية.

الثانية : ليرة الذهب من نوع زينات فقد سجل سعرها ” 3150 ” ليرة تركية.

أما أجزاء ليرة الذهب فقد توزعت على الشكل التالي :

سعر نصف ليرة الذهب فقد سجل ” 1591 ” ليرة تركية.

سعر ربع ليرة الذهب فقد سجل ” 795 ” ليرة تركية .

الجدير بالذكر ان اسعار الذهب تتعلق بشكل رئيسي بأسعار تداول الليرة التركية وهذه الاسعار قد تختلف بين الحين والاخر، وذلك بحسب مقدار التضخم.

أقرأ ايضاً…

1.7 مليار دولار صادرات السجاد التركي في الثلث الأول من 2021

سجلت صادرات السجاد التركي، رقما قياسيا في الثلث الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 46.5 بالمئة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وعوائد تقدر بمليار و75 مليون دولار.

وحسب معلومات حصلت عليها الأناضول من معطيات مجلس المصدرين الأتراك، الجمعة، بلغت صادرات السجاد في الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى أبريل/نيسان2021، مليار و75 مليون دولار.

وأوضحت تسجيل نسبة نمو في حجم الصادرات، تصل إلى 46.5 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وتشير البيانات إلى أن قيمة صادرات السجاد خلال الأشهر الـ 12 الماضية (1 مايو/أيار 2020 – 30 أبريل 2021)، بلغت مليارين و944 مليونا و994 ألف دولار.

وأوضحت أن صادرت السجاد وصلت إلى 139 دولة، احتلت الولايات المتحدة المركز الأول في قائمة المستوردين، تلتها الإمارات العربية المتحدة وليبيا وإنجلترا وألمانيا، على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق