أخبار تركيا المحلية

بأكثر من دولار..سعر لتر الحليب يتجاوز الدولار في تركيا وهذا السعر الجديد

تركيا هاشتاغ / بأكثر من دولار..سعر لتر الحليب يتجاوز الدولار في تركيا وهذا السعر الجديد

وصل سعر لتر الحليب في الآونة الأخيرة إلى 18 ليرة في الأسواق التركية.

وفي هذا السياق قال رجب كاراتبان ، وهو منتج ألبان في كاتالجا ، “البيع بالجملة يتقاضى 3 ليرات ، والآن يقومون بتقييمه وبيعه لمن يزيد سعره عن 10 ليرات دون شفقة”.

وأضاف هناك فارقًا كبيرًا بين سعر الحليب من مصدره، وسعره النهائي في الأسواق،

وأشار إلى أنه لا يمكن وقف أسعار الحليب منوهاً أن سعر لتر الحليب كامل الدسم ارتفغ إلى 18 ليرة على أرفف السوق.

وأوضح أن هناك شكوى من المنتجين الذين ذكروا أنهم يبيعون لترًا من الحليب مقابل 3 ليرات و 30 سنتًا منذ شهور ، من ارتفاع التكاليف.

وفقًا للمصنعين ، فإن زيادة الأسعار على أرفف السوق ترجع إلى قيام تجار الجملة بدور الوسطاء.

على الصعيد ذاته أكد منتج الحليب رجب كاراتابا ، الذي لديه 13 رأسًا من الماشية في أوركونلو ماهاليسي ، أن تقلبات الأسعار في الأسواق ، وخاصة الزيادة المفرطة في الأعلاف التي يستخدمونها عند تربية الحيوانات ، زادت من تكاليفها.

و ذكر كاراتبان أنه بما أن سعر الحليب الذي يحصلون عليه من الحيوانات لم يرتفع بالمعدل نفسه ، فإن أرباحهم انخفضت مقارنة بالماضي .

وقال:”سعر ليتر الحليب يتراوح بين 3 ليرات و 3.5 ليرات ، البعض يشتري 3 ليرات والبعض يشتري الحليب بـ 3.5 ليرة. سعر العلف 80 ليرة العام الماضي والآن 230 ليرة وتضاعف سعر العلف ثلاث مرات”. لكن سعر الحليب لم يتغير.

وطالب بضرورة اصلاح الوضع منوهاً أن أحد أسباب هذا الوضع هو النقل.

وأضاف لأنه قبل 3 أشهر كان سعر الديزل 6 ليرات والآن أصبح 10 ليرات. يقوم تاجر الجملة أيضًا بتقييم هذا الوضع. في العام الماضي كان لتر الحليب 3 ليرات. وقال “تاجر الجملة يجمع 3 ليرات ويقيمونها الآن ويبيعونها لمن هم 10 ليرات فأكثر دون شفقة”.

من جهته قال نور الدين عرضه ، الذي يواصل إنتاج الحليب بـ 15 رأس ماشية في كاتالجا : “اليوم سعر الحليب 3 ليرات و 30 كرور. سعر العلف 80 ليرة العام الماضي ، هذا العام 230 ليرة. نحن نعمل من أجل لا شيء “.

زر الذهاب إلى الأعلى