أخبار سوريا

بقاء بشار الاسد في السلطة أثبتها لافروف بتصريحاته الاخيرة “وفق المادة 87 من الدستور السوري”

بقاء بشار الاسد في السلطة أثبتها لافروف بتصريحاته الاخيرة “وفق المادة 87 من الدستور السوري”

عقب انتشار التصريح الذي نسب للافروف اليوم حول عدم إمكانية إجراء انتخابات في سوريا قبل كتابة دستور جديد (تبين أنه غير صحيح، بل قال لافروف إنه لا يوجد ما يمنع من إجراء الانتخابات في سوريا).

قرأنا العديد من الآراء والتحليلات المرتبطة بالانتخابات وإجرائها أو عدم إجرائها، وكيف أن عدم إجرائها قد يكون مدخلاً للحل أو تمهيداً لاتفاق ما، ربما يمكن أن يطـ.ـيح ببشار الأسد الذي سيصبح رئيس غـ.ـير شـ.ترعي بشكل أو بآخر إن لم تحدث الانتخابات.

ومن الناحية النظرية، سيبقى بشار الأسد رئيساً شرعياً (على الأقل بالنسبة لمن يؤيده وبالنسبة لمشغليه الروس)، سواء أجريت الانتخابات أم لم تجرى.

إن أجريت فبشار الأسد سيفوز كما جرت العادة ويكفي ذلك لاستمرار شرعيته، ومن الأن الى 7 سنين سيبحث الروس عن فتوى ثانية.

وإن لم تجرى فإن دستور 2012 ينص بصريح العبارة على أنه “إذا انتهت ولاية رئيس الجمهورية ولم يتم انتخاب رئيس جديد يستمر رئيس الجمهورية القائم بممارسة مهامه حتى انتخاب الرئيس الجديد (المادة 87 الشق الثاني)”.

إن حدثت الحالة الثانية فسيبقى رئيساً وفق الدستور إلى أن يقرر الروس عكس ذلك، وهو أمر قد يحدث بعد شهر أو عام أو عقد، وقد لا يحدث أبداً.

لم يصرف الروس على بشار الأسد كل هذه الدمـ.ـاء والأمـ.ـوال، ولم يوقعوا كل هذه العقود (استثمار حقول مرافئ مناطق الخ..) على مدار سنوات، ليستـ.ـغنوا عنه بهذه البساطة، ما زال الطريق طويلاً ولما ينتهي.

المركزي الروسي يكشف عن حجم ديون الدول العربية المستحقة لروسيا

نشر تقرير خاص ولاول مرة على موقع البنك المركزي الروسي يتطرق حول حجم الديون الدولية المدينة لروسيا، بما فيها دول عربية .

وبحسب ما نشره البنك المركزي كمستحقات نهاية العام 2019، فأن عدد الدول المدين لروسيا يبلغ 30 دولة نامية، بمبلغ شامل قدره 22.9 مليار دولار على شكل قروض ثنائية.

وبحسب دراسة اجريت سابقاً تعتبر روسيا ضمن المرتبة الخامسة عالمياً كدولة مدينة للدول النامية، بينما تحتل الصين المرتبة الاولى .

ومن بين الدول مجتمعة فأن اكبر دين مستدين من روسيا هو لدولة بيلاروس بقيمة 8.1 مليار دولار، بالاضافة الى توقيع اتفاقية بين البلادين بمنح “مينسك” قرضاً بقيمة مليار دولار مع نهاية عام 2020.

كما وتشمل قائمة الدول المستدين من روسيا، دولة بنغلادش وفنزويلا وفيتنام والهند واليمن، بقرابة المليار ونصف المليار دولار، بالاضافة الة العراق وكوبا.

وتعتبر دولة مصر العربية من الدول الكدينة لروسيا بمبلغ وقدره 495.5 مليون دولار، وهناك دول افريقية عديدة غير مصر مستدينة مثل الصومال وموزمبيق وإثيوبيا، بمبلغ إجمالي وقدره 973 مليون دولار.

وكانت سوريا من الدول التي تم تجميد ديونها الذي بلغ 525 مليون دولار، بالاضافة الى تجميد ديون دولة أفغانستان بـ 849 مليون دولار، ودولة لكومبوديا بقيمة 458 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى