أخبار العالم

تعرف على البند الذي اغضب ايران ضمن الاتفاق الثلاثي المشترك في أذربيجان

تعرف على البند الذي اغضب ايران ضمن الاتفاق الثلاثي المشترك في أذربيجان

عبر كلمة ألقاها رئيس كاراباخ “هاروتيونيان”:
“بالنظر إلى الوضع الحالي المؤلم ، فقد وافقت على إنهاء الحـ.ـرب الآن لمنع المزيد من الخساـ.ـئر الفادحة ولمنع خسارة كامل أرتساخ (كاراباخ)”.

الامر الذي دعى الى اتفاق ثلاثي بين أرمينيا وأذربيجان وروسيا، وتم الاتفاق على بنود عدة من ضمنها نشر قوات حفظ سلام روسية على نقاط التماس المشتركة بين أذربيجان وأرمينيا.

الجدير بالذكر أن احد تلك البنود اغضب أيران وهو أهم نقطة في الاتفاق الثلاثي هو قبول أرمينيا بتأمين ربط بين أذربيجان واقليم نختشيفان، وهذا يعني أن هناك ممرا جديدا سيفتتح بين أذربيجان وتركيا.

وفي ما يلي نص البيان المشترك لبوتين علييف باشينيان

نحن ، رئيس جمهورية أذربيجان علييف ، ورئيس وزراء جمهورية أرمينيا باشينيان ورئيس الاتحاد الروسي بوتين ، أعلنا ما يلي:

1. سيتم إعلان وقف إطـ.ـلاق النار الكامل وجميع العمليات العـ.ـسكرية في منطقة نزاع ناغورني كاراباخ في 10 نوفمبر 2020 الساعة 00:00 بتوقيت موسكو. تظل جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا ، المشار إليهما فيما بعد بالطرفين ، في موقع كل منهما.

2. ستعاد الأراضي التي تحتفظ بها منطقة أغدام وجمهورية أرمينيا في منطقة غازاخ بجمهورية أذربيجان إلى الطرف الأذربيجاني بحلول 20 نوفمبر 2020.

3 – تُنشر وحدة حفظ سلام تابعة للاتحاد الروسي على طول خط التماس في ناغورنو كاراباخ وعلى طول ممر لاتشين ، وتتألف من 1960 عسكري، 90 ناقلة جنود مدرعة و 380 مركبة ومعدات خاصة.

4 – يتم نشر وحدة حفظ السلام التابعة للاتحاد الروسي بالتوازي مع انسحاب القوات المسلحة الأرمينية. مدة بقاء وحدة حفظ السلام التابعة للاتحاد الروسي هي 5 سنوات مع تمديد تلقائي لمدة 5 سنوات مقبلة ، ما لم يعلن أي من الطرفين عن نيته إنهاء هذا الاتفاق قبل 6 أشهر من انتهاء المدة.

5. من أجل زيادة فعالية الرقابة على تنفيذ الاتفاقات من قبل أطراف النزاع ، يُنشأ مركز مصالحة لمراقبة وقف إطـ.ـلاق النار.

6. ستعيد جمهورية أرمينيا منطقة كالباجار إلى جمهورية أذربيجان بحلول 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 ، ومنطقة لاتشين بحلول 1 كانون الأول (ديسمبر) 2020 ، تاركة وراءها ممر لاتشين (بعرض 5 كيلومترات) ، والذي سيضمن ربط ناغورنو كاراباخ بأرمينيا. سيؤثر على مدينة شوشا. وفقًا للاتفاقية ، سيتم تحديد خطة لبناء طريق نقل جديد على طول ممر لاتشين ، والذي سيوفر الاتصالات بين ستيباناكيرت وأرمينيا ، مع نقل وحدة حفظ السلام الروسية لحماية هذا الطريق في السنوات الثلاث المقبلة. تضمن جمهورية أذربيجان سلامة تنقل المواطنين والمركبات والبضائع على طول ممر لاتشين في كلا الاتجاهين.

7. سيعود المشردون داخليا واللاجئون إلى إقليم ناغورني كاراباخ والأراضي المجاورة لها تحت إشراف مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

8. يتم تبادل جثـ.ـث أسـ.ـرى الحـ.ـرب وغيرهم من المعـ.ـتقلين والقـ.ـتلى.

9. تم إلغاء حظر جميع الطرق الاقتصادية والنقل في المنطقة.

توفر أرمينيا طرق النقل بين المناطق الغربية من جمهورية أذربيجان وجمهورية ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي من أجل تنظيم حركة المواطنين والمركبات والبضائع دون عوائق في كلا الاتجاهين. يتم التحكم بالحركة من قبل خدمة الحدود FSB الروسية.

بموافقة الطرفين ، سيتم توفير ربط بين ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي مع المناطق الغربية لأذربيجان.

الاتفاق يشمل وجود بعثة تركية لحفظ السلام في كاراباخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى