منوعات

طريقة سهلة لـ ختم القرأن الكريم “مرة واثنتين وثلاثة ” في شهر رمضان 1442

تركيا هاشتاغ / طريقة سهلة لـ ختم القرأن الكريم “مرة واثنتين وثلاثة ” في شهر رمضان 1442

نظرا لأن المسلمين بمختلف أنحاء العالم يحرصون على قراءة القرآن الكريم في أول ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم، لذا ننشر خلال السطور التالية أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان.

فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان

وتعد تلاوة القرآن الكريم الأفضل للمسلم تلاوة القرآن الكريم، خلال شهر رمضان مع تدبّر آياته؛ استدلالاً بقول الله -تعالى-: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ).

أجر ختم القرآن الكريم

وتدبّر آيات القرآن من الغايات التي أُنزل القرآن لتحقيقها، ومع ذلك فإنّ لتلاوة القرآن أجراً عظيماً مُضاعفاً بكلّ حرفٍ منه، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ).

كيف تختم القرآن في رمضان؟

يستطيع المسلم ختم القرآن الكريم مرّةً واحدةً في شهر رمضان؛ بقراءة جزءٍ كلّ يومٍ، فالجزء عبارةٌ عن عشرين صفحةً، ويُقسّم إلى أربعة أجزاءٍ، تُقرأ في أربعة أوقاتٍ مختلفةٍ، كلّ جزءٍ منها خمس صفحاتٍ، فتُقرأ الخمس صفحاتٍ الأولى بعد صلاة الفجر، والخمس الثانية من بعد صلاة الظهر أو العصر، ثمّ خمس صفحاتٍ بعد صلاة المغرب، ثمّ تُقرأ الصفحات الخمس الأخيرة بعد صلاة التراويح، أو حين السُّحور، وبذلك يكون المسلم قد ختم القرآن مرّةً واحدةً في شهر رمضان بسهولةٍ ويُسرٍ.

ختم القرآن الكريم في رمضان

يُمكن تقسيم الجزء إلى خمسة أجزاءٍ، كلّ جزءٍ منها أربع صفحاتٍ، فتُقرأ كلّ أربع صفحاتٍ ما بين الأذان والإقامة لكلّ صلاةٍ، فيكون بذلك قد أتمّ قراءة جزءٍ كاملٍ في اليوم، ويُختم القرآن مرّةً واحدةً في الشهر.

ختم القرآن مرّتين في رمضان

يستطيع المسلم أن يختم القرآن مرّتين في شهر رمضان؛ بقراءة جزأين كلّ يومٍ، بقراءة عشر صفحاتٍ في أربعة أوقاتٍ مختلفةٍ من اليوم، أو قراءة ثمان صفحاتٍ بين كلّ أذانٍ وإقامةٍ، أو بعد كلّ صلاةٍ.

ختم القرآن ثلاث مراتٍ في رمضان

يُمكن للمسلم ختم القرآن الكريم ثلاث مرّاتٍ في شهر رمضان؛ بتخصيص ساعةٍ ونصف يومياً للقراءة، على ثلاث فتراتٍ مختلفةٍ، موزّعةٍ طوال اليوم، بجعل الفترة الواحدة نصف ساعةٍ، فيُقرأ جزءٌ واحدٌ في النصف ساعة الأولى، ثم يُقرأ جزءٌ ثانٍ في النصف ساعة الثانية، ثمّ جزءٌ ثالثٌ في الفترة الأخيرة، وبذلك يُتمّ ثلاثة أجزاءٍ في اليوم الواحد.

محمد رمضان يطل بمسلسل مليئ بالاكشن والاثارة “موسى” واليكم قصته

اختلاس فيديو للفنان رامز جلال أثناء تصويره حلقة من برنامجه “رامز مريض نفسي” 2021

بقاء بشار الاسد في السلطة أثبتها لافروف بتصريحاته الاخيرة “وفق المادة 87 من الدستور السوري”

تفاصيل مؤلـمة تحدث في دمشق..ترويها وكالة الانباء الفرنسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى