أخبار تركيا

عاجل: تركيا تحدد موعد فتح المساجد لأداء صلاة الجماعة

تركيا هاشتاغ

عاجل: تركيا تحدد موعد فتح المساجد لأداء صلاة الجماعة.

أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي إرباش، اليوم الجمعة، السماح بإقامة الصلوات الجماعية في باحات المساجد اعتبارا من 12 حزيران/يونيو المقبل.

كلام إيرباش جاء في برنامج “السحور” على القناة السابعة التركية، وأضاف “فيما يتعلق بإقامة صلوات الجماعة في المساجد، سيتم السماح بإقامتها في باحات المساجد اعتبارا من 12 حزيران/يونيو المقبل”.

ويشار إلى أنه في 19 آذار/مارس الماضي، أصدرت تركيا قرارا بحظر إقامة الصلوات الجماعية في المساجد بشكل مؤقت، وذلك في إطار محاربة تفشي وباء “كورونا”.

وتأتي هذه الخطوة، بناء على توصيات من اللجنة العلمية الخاصة بفيروس “كورونا”، وذلك في سياق الخطوات التي تتبعها الحكومة التركية للعودة إلى الحياة الطبيعية تدريجيا، بعد أن تم السماح في 11 أيار/مايو الجاري بفتح مراكز التسوق وصالونات الحلاقة.

أقرأ ايضاً…

أرتداء الكمامة اصبت ألزامياً عند التجوال ضمن الــ 10 الولايات التركية تحت طائلة المسؤلية

ضمن الاجراءات الجديدة التي تتخذها السلطات التركية للحد من انتشار كورونا، اقرت 10 ولايات تركية حتى الآن إلزامية ارتداء “الكمامات” في المرحلة الجديدة من معركة كورونا.

وقالت صحف محلية، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن فرض ارتداء الكمامات في الشوارع والأماكن العامة يواصل انتشاره على الأراضي التركية منذ دخول البلاد المرحلة الثانية من كفاحها ضد الوباء، والتي تحمل اسم “الحياة الاجتماعية المراقبة”.

وأضافت أن عدد الولايات التي أقرّت إلزامية ارتداء الكمامات تحت طائلة الغرامة المالية وصل إلى 10 ولايات هي أديامان، وأفيون قره حصار، وأيدن، وبالكسير، وبارتين، ودنيزلي، ودوزجة، وكاستامونو، وموغلا، وأوشاك.

كما لجأت بعض الولايات الكبرى لفرض ارتداء الكمامات في الشوارع والميادين الحيوية فقط، مثل إسطنبول، وأضنة، وغازي عنتاب، وإزمير.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات سابقة أهمية الكمامات، ونفى تخطيطهم للتساهل في إلزاميتها داخل المحال التجارية والأسواق الشعبية “البازارات” خلال المرحلة الراهنة.

وحذر بدوره وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة من الخروج إلى الشارع دون كمامات، وشدد على ضرورة ارتدائها بطريقة سليمة لتغطية الفم والأنف على حد سواء.

هذا وقد سمحت مؤخراً الحكومة التركية بتداول الكمامات للبيع مع مواصلة توزيعها مجاناً، وحددت سعرها بليرة واحدة للكمامة.

وحتى مساء الأربعاء، سجلت وزارة الصحة التركية 143 ألفاً و114 إصابة بكورونا، راح ضحيتها 3 آلاف و952 شخصاً، فيما بلغت حالات الشفاء 101 آلاف و715 حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق