أسعار الصرف

للمقبلين على الزواج..فحص ضمور العضلات الشوكي أصبح ألزامياً في تركيا

تركيا هاشتاغ / للمقبلين على الزواج..فحص ضمور العضلات الشوكي أصبح ألزامياً في تركيا

قررت وزارة الصحة التركية، فرض إلزامية إجراء فحص ضمور العضلات الشوكي “SMA” للمقبلين على الزواج في جميع أنحاء البلاد.

وذلك حسبما أعلن عنه وزير الصحة فخر الدّين قوجة، في تصريحات متلفزة اليوم الخميس.

وبيّن قوجة أنه تم إقرار فرض إلزامية إجراء فحص مرض ضمور العضلات الشوكي “SMA” للمقبلين على الزواج، من أجل حماية المواليد الجدد من الإصابة به.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم البدء في إجراء الفحوصات للكشف عن المرض لكافة المواليد الجدد في جميع الولايات التركية.

ولفت قوجة إلى أن ضمور العضلات الشوكي هو مرض وراثي وحتى الآن لا يوجد علاج فعال تمامًا، مضيفا “لكن يمكن الوقاية منه عبر إجراء الفحوصات المبكرة”.

وكانت وزارة الصحة التركية، قد أعلنت في آخر شهر أكتوبر الماضي، عن اعتزامها توفير فحص مجاني لمرض ضمور العضلات الشوكي (SMA)، للراغبين بالزواج قبل زواجهما في 81 ولاية تركية، حرصا منها على خفض نسبة إصابة الأطفال بمرض ضمور العضلات الشوكي.

حيث ستنفذ وزارة الصحة برنامجًا صحيًا في جميع أنحاء البلاد تحت عنوان “برنامج فحص ناقل SMA الوطني قبل الزواج”، يوفر للخطيبين إجراء الفحص قبل زواجهما مجانًا في 81 ولاية.

وقد تبين بأن معظم حالات ولادة أطفال مصابين بالمرض نتجت عن حمل كلا الأبوين نسخة من الجين الوراثي المسبب للمرض، وفي حين أنهما غير مصابين بالمرض إلا أنهما ناقلان له، فالجين متنح لديهما، وكي يصاب الطفل وتظهر عليه أعراض الإصابة بالمرض يجب أن يكون حاملًا لنسختين منه، نسخة من الأب ونسخة من الأم، وتبلغ نسبة احتمالية ولادة طفل مصاب به بعد زواج أبوين حاملين للمرض 25%، ونسبة حمله نسخة من الجين 50%، ونسبة ألا يحمل الجين مطلقا 25%.

من الجدير بالذكر بأن متوسط عدد المواليد المصابين بمرض ضمور العضلات الشوكي في تركيا يبلغ 170 مولودًا، وسيوفر تطبيق الفحص قبل الزواج إسهامًا كبيرًا بمنع حدوث هذه الولادات.

زر الذهاب إلى الأعلى