أخبار سوريا

هل سيقبل الاسد بشرط الاكراد..وهل ستتغير سياسة تركيا في حال تم القبول..؟

تركيا هاشتاغ / هل سيقبل الاسد بشرط الاكراد..وهل ستتغير سياسة تركيا في حال تم القبول..؟

أبدت “الإدارة الذاتية” المسيـ.ـطرة على غالبية شمال وشرق سوريا، استـ.ـعدادها لاستئناف الحوار مع النظام السوري، بشرط “احترام خصـ.ـوصية مناطق سيـ.ـطرتها”، رغم تأكيدها أن النظام “لا يتقبل واقع التغـ.ـيير في البلاد”.

وقالت دائرة العلاقات الخارجية التابعة لـ”الإدارة” في بيان، السبت، إن “الأزمـ.ـة في سوريا لا يمكن حلـ.ـها إلا عن طريق الحوار والتفاهم السوري- السوري.

وأشارت إلى أنها “تبذل كل جهودها من أجل تحـ.ـقيق هذا الهدف، بما فيه الحوار مع النظام السوري”.

ورأت أن “المعضلة الأساسية والمتجذرة في سوريا في أحد أهم جوانبها هي أن النظام السوري لا يتقبل واقع التغيير في سوريا ويتمسك بالذهـ.ـنية ذاتها التي أدت إلى هذه الأزمـ.ـة والمعـ.ـاناة السورية”.

وأضافت أن النظام “لا يتحـ.ـاور بشكل جـ.ـدي مع أي من الأطراف السورية، ليس فقط الإدارة الذاتية”.

ورحبّ البيان بدعوة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى إجراء حوار بين “الإدارة الذاتية” والنظام السوري، متمنياً أن “تلعب روسيا دوراً إيجابياً في هذا الحوار”.

لكنها “الإدارة الذاتية” اعتبرت أن ممارسات النظام السوري “لا تتناسب مع جهود الحوار، وبالتحديد ما يقوم به من عمليات اعتـ.ـقال عشـ.ـوائية واستفـ.ـزازات في حلب والمربعات الأمنية في الجزيرة”.

وكان لافروف، قد دعا أكراد سوريا إلى “إبداء استقلاليتهم” وإيجاد حلول مع حكومة النظام السوري.

وأشار إلى أن روسيا تشجع على إجراء اتصالات مباشـ.ـرة بين الأكراد وحكومة دمشق للوصول إلى اتفاقات بشأن التعايش معاً في دولة واحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق