أسعار الصرف

يقظة الدولار..تستدعي خطة جديدة يُطلقها البنك المركزي التركي لخلاص الليرة الاربعاء 29-12-2021

تركيا هاشتاغ / يقظة الدولار..تستدعي خطة جديدة يُطلقها البنك المركزي التركي لخلاص الليرة الاربعاء 29-12-2021

اعلنت السلطات التركية الاربعاء عن الية جديدة لتشجيع المواطنيين على تحويل ودائعهم من الذهب الى ودائع بالليرة التركية.

ونشرت الجريدة الرسمية الاربعاء قراراً في البنك المركزي التركي، يضمن تقديم الدعم لاصحاب حسابات الايداع والمشاركة في حالة تحويل الودائع المقومة بالذهب واموال المشاركة الى حسابات الودائع لاجل الليرة التركية بناء على طلب صاحب الحساب.

وففقاً للقرار: فأنه عند تحويل حسابات الذهب الى الليرة التركية سيتم اعتبار سعر غرام الذهب الذي سيعلن عنه البنك المركزي في الساعة 11:00 من ذلك اليوم كأساس.

وسيكون للحسابات الجديدة التي سيتم فتحها بعد التحويل آجال استحقاق 3 أشهر و 6 أشهر و12 شهراً، ولا يمكن ان تكون الفائدة التي سيطبقها البنك على الحساب اقل من سعر مزاد اعادة الشراء لمدة اسبوع واحد، الذي يحدده البنك المركزي بحسب القرار.

والاثنين قبل الماضي أعلن الرئيس التركي أردوغان ، عن اداة مالية لحماية مدخرات الاتراك من العملة المحلية في البنوك من تقلبات سعر الصرف عبر ضمان حكومي للمودعين بالحصول على الفائدة المعلنة ، ويضاف اليها الفرق في سعر الدولار بين وقت الايداع والسحب.

وأكد البنك المركزي التركي الاربعاء ، انه سيستمر في زيادة أحتياطاته، أذا كانت ظروف السوق مناسة متعهداً بالحفاظ على نظام سعر الصرف العام.

وأوضح البنك المركزي ان اسعار الصرف في تركيا تتشكل وفقاً لميزان العرض والطلب لافتاً الى ان هدف التضخم الذي يستهدفه على المدى المتوسط هو 5% بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى